القانون يجيب.. متى تسقط عقوبة الإعدام؟

تفاصيل ذبح سيدة وطفلتها… ورحلة قاتلهما حتى حبل المشنقة

تفاصيل ذبح سيدة وطفلتها… ورحلة قاتلهما حتى حبل المشنقة صدر الحكم برئاسة المستشار سامي رجب بريك رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين حسام أبو زهرة، ومدحت سالم رمضان، وبحضور مهاب عادل وكيل النائب العام، وأمانة سر المحمدي الباجوري، والسيد الزقزوق.

وفي 5 يونيو الماضي، أحالت محكمة جنايات طنطا الدائرة الأولى، أوراق المتهم «السيد الشرقاوي» 32 عامًا سروجي سيارات، بقتل سيدة وطفلتها في نهار رمضان، لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه شنقًا.

تفاصيل ذبح سيدة وطفلتها على يد سروجي سيارات
وتعود أحداث الواقعة إلى منتصف شهر أبريل الماضي، حين استدرج القاتل سيدة تدعى «سماح» بنية إنهاء ما بينهما من خلافات حين كان يعمل لديها بمحل ملابس، لتتوجه له رفقة طفلتها الصغيرة «ملك» التي تبلغ 10 سنوات، دون علم منها بأنه يريد إنهاء حياتها وليس إنهاء الخلافات.

فور مجيء سماح وطفلتها قام المتهم بتنفيذ خطته المُدبرة حيث قام بذبح سماح أمام أعين طفلتها، ثم خشى أن يفتضح أمره فتخلص من طفلة المجني عليها بنفس الطريقة، ليختلط دماء الأم وابنتها بعد تنفيذ مخطط الغدر.

استكمل القاتل جريمته بجريمة أخرى، حيث أقدم على إخفاء معالم ما فعله بالسيدة وطفلتها بإلقاء بجثتيهما في ترعة بزمام قرية الرجدية مركز طنطا بعيدًا عن محل سكنها، ثم عثر على الجثتين طافيتين في مياه الترعة.

السرقة لغز ذبح سيدة وطفلتها بمدينة طنطا
تمكنت الأجهزة الأمنية بالغربية من القبض على شاب في العقد الثالث من العمر، أقدم على قتل شقيقته وطفلتها بذبحهما، والتخلص منهما هي بإلقاء جثتيهما في ترعة قرية الرجدية، بدائرة مركز طنطا بهدف الاستيلاء على المصوغات الذهبية للسيدة.

وعلى الفور انتقلت قوة أمنية من المباحث الجنائية بمركز طنطا للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة، وتبين من المعاينة الأولية أن إحدى الجثتين سيدة في العقد الثالث من العمر، والثانية طفلة صغيرة عمرها 10 سنوات.

وتمكنت قوات الإنقاذ النهري من انتشال الجثتين وجرى نقلهما إلى مشرحة مستشفى طنطا الجامعي، تحت تصرف النيابة العامة وكلفت إدارة البحث الجنائي بسرعة عمل التحريات حول ظروف وملابسات الواقعة.

وكان قد تلقى اللواء هاني عويس، مدير أمن الغربية، بلاغًا من الأهالي بقرية الرجدية مركز طنطا، بعثورهم على جثتين طافيتين في مياه الترعة.

وبحصر بلاغات التغيب وتوزيع صور الجثتين على عدد من الأقسام والمراكز الشرطية، تبين قيام أحد الأشخاص يدعى «حسن. ع» مقيم بمنطقة العجيزى، بدائرة قسم أول طنطا، بتحرير محضر باختفاء زوجته «سماح الطنطاوي» ومقيمة بمنطقة العجيزى بدائرة قسم أول طنطا، وابنتهما «ملك» في ظروف غامضة بعد خروجها من المنزل، وبمطابقة أوصافها مع أوصاف الجثتين تبين أنها نفس الأوصاف.

التحريات تكشف هوية قاتل سيدة وطفلتها بطنطا
وتبين من التحريات أن وراء الواقعة سروجي سيارات، كان يعمل لدى الضحية، وبتقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة الثابتة والمتحركة تم القبض على المتهم واعتراف بارتكابه الواقعة في نهار رمضان.

وأشار أن الدافع هو الاستيلاء على أموال ومصوغات المجني عليها، حيث قام باستدراجها والتخلص منها بذبحها، ثم ألقى بجثتها في ترعة بزمام قرية الرجدية مركز طنطا بعيدًا عن محل سكنها، كما قام بالتخلص من طفلة المجني عليها بنفس الطريقة حتى لا يفتضح أمره.

وكانت هناك اتهامات وجهت للأخ، ولكن تم إخلاء سبيل الأخ عقب رواية المتهم في التحقيقات لتفاصيل ارتكاب الواقعة، حيث إنه يوم الواقعة تلقى المتهم اتصالاً من المجني عليها لاصطحابها وطفلتها إلى مدينة المحلة لشراء ملابس، حيث كانت المجني عليها تعمل في تجارة الملابس، إلا أنه أخلى سبيله عقب اعترافات المتهم.

الإعدام شنقًا لقاتل سيدة وطفلتها بطنطا
وقضت محكمة جنايات طنطا، بالإعدام شنقاً على سروجي سيارات لقتله سيدة وابنتها في شهر رمضان الماضي، وإلقاء جثتيهما في مصرف ترعة، وذلك بعد ورود رأي فضيلة مفتي الجمهورية.