3 سناريوهات محتملة أمام الفراعنة في دور المجموعات

يستهدف منتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالي روي فيتوريا العودة مجددًا لمنصة التتويج بلقب أمم أفريقيا بعد غياب 14 عامًا، وإضافة النجمة الثامنة إلى “دولاب” بطولات الفراعنة عبر التاريخ، إذ يخطط خلال النسخة 34، لكسر النحس الذي لازم كتيبة الفراعنة بعدما خسروا نهائيين سابقين للبطولة فى نسختي 2017 و2021، على يد الكاميرون والسنغال.

مواعيد مباريات منتخب مصر

يفتتح منتخب مصر مشواره في المجموعة الثانية بالبطولة يوم 14 يناير بمواجهة موزمبيق، ثم يلاقي غانا 18 يناير، ويختتم دور المجموعات بمواجهة الرأس الأخضر يوم 22، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى دور الستة عشر، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات بالمركز الثالث في المجموعات الست.

كأس أمم أفريقيا 2023

يتنافس 24 منتخباً على لقب النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024.

طريق منتخب مصر إلى نهائى بطولة أمم أفريقيا لن يكون مفروشًا بالورود، إذ من المنتظر أن يواجه العديد من المنافسات القوية مع أبرز منتخبات القارة السمراء فى رحلة البحث عن اللقب القارى الثامن فى تاريخ الكرة المصرية.

تقام جميع مباريات منتخب مصر في دور المجموعات ببطولة أمم أفريقيا على ملعب فيلكس أوفوي بوانيي في مدينة أبيدجان، وهو الملعب الذي يتسع لـ33 ألف متفرج.

يأتى مشوار منتخب مصر من دور المجموعات وسيناريوهات التأهل وصولا إلى النهائي كالتالي:

حال صعود منتخب مصر متصدرًا المجموعة الثانية سيضرب موعدًا مع صاحب المركز الثالث من المجموعات الأولى أو الثالثة أو الرابعة، أما حال التأهل كوصيف المجموعة سيلتقي الفراعنة مع ثاني المجموعة السادسة، بينما فى حال التأهل كأفضل ثوالث سيكون المنتخب الوطني على موعد مع متصدر ترتيب المجموعة الثالثة أو الرابعة.

تنص لوائح بطولة أمم أفريقيا على تأهل أول وثان كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث إلى دور الـ16 بالبطولة الأفريقية، على أن تقام المباريات بعد مرحلة المجموعات بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

السيناريو الأول.. صدارة المجموعة

ويملك منتخب مصر 3 سيناريوهات فى مشوار التأهل من دور المجموعات إلى نهائي بطولة أمم أفريقيا، حيث إنه إذا تأهل متصدرًا للمجموعة الثانية سيصطدم في دور الـ16 بأحد أصحاب المركز الثالث في المجموعات (1، 3، 4).

ثم حال صعود مصر للدور ربع النهائي، سيواجه الفائز من متصدر 6 × وصيف 4

وحال التأهل إلى الدور نصف النهائي سيواجه المتأهل من الفائز من وصيف 1 × وصيف 3 ضد الفائز متصدر 4 × ثالث 2، 5، 6.

السيناريو الثاني.. وصيف المجموعة

بينما حال صعود منتخب مصر وصيفًا عن المجموعة الثانية، سيواجه في دور الـ16 وصيف المجموعة السادسة.

ثم حال صعود مصر للدور ربع النهائي سيواجه الفائز من متصدر 1 × ثالث 3، 4، 5.

وحال التأهل إلى دور نصف النهائي سيواجه المتأهل من الفائز متصدر 5 × وصيف 4 ضد الفائز متصدر 3 × ثالث 1، 2، 6.

السيناريو الثالث.. أفضل ثوالث

إذا تأهل منتخب مصر كأفضل ثوالث سيواجه في دور الـ16 متصدر 3 أو متصدر 4.

ثم حال الصعود للدور ربع النهائي سيواجه المتأهل من متصدر 5 × وصيف 4.

فى حال التأهل إلى نصف النهائي سيواجه المتأهل من الفائز من وصيف 2 × وصيف 6 ضد الفائز من متصدر 1 × ثالث 3، 4، 5.

أما حال مواجهة منتخب مصر متصدر 4 في دور الـ16 يواجه في الدور ربع النهائي للبطولة حال تأهله الفائز من وصيف 1 × وصيف 3، وفي حال تأهله للدور نصف النهائي سيواجه المتأهل من الفائز من متصدر 2 × ثالث 1، 3، 4 ضد الفائز من متصدر 6× وصيف 5.