النشرة الخدمية لأسعار المواد الغذائية اليوم"أسعار الخضروات والفاكهة وأسعار الدواجن والبيض"
النشرة الخدمية لأسعار المواد الغذائية اليوم"أسعار الخضروات والفاكهة وأسعار الدواجن والبيض"

أسعار الخضر والفاكهة خلال تعاملات اليوم

أسعار الخضر والفاكهة خلال تعاملات اليوم، في سوق العبور للجملة، ويُضاف إلى السعر المعلن 5-7 جنيهات في أسواق التجزئة.
سعر الخضراوات اليوم

الطماطم بين 2 جنيه و4 جنيها.

البطاطس بين 3.50 جنيه و5.50 جنيهات.

البصل بين 2 جنيه و4 جنيه.

الكوسة بين 4 جنيه و6 جنيهات.

الفاصوليا بين 10 جنيهات و18 جنيهات.

الباذنجان البلدي بين 1.75 جنيهات و3.75 جنيهات.

سعر الخضار في السوق اليوم
الفلفل الرومي البلدي بين 3 جنيهات و6 جنيهات.

الفلفل الحامي البلدي بين 3 جنيهات و6 جنيهات.

الملوخية بين 2.50 جنيهات و3.50 جنيهات.

الخيار البلدي بين 3 جنيه و5 جنيهات.

سعر الفاكهة اليوم ويضاف 3-5 جنيهات للسعر المعلن
الكانتلوب بين 4 و7 جنيهات.

البطيخ 20 و50 جنيهًا.

مانجو زبدية 9 و10 جنيهًا.

العنب البناتي الأصفر بين 5.5 و8 جنيهات.

العنب البناتي الأحمر بين 5.5 و8 جنيهات.

تفاح مصري بين 5 و10 جنيهات.

سعر اللحوم اليوم
وسجل سعر اللحم المفروم العادى 160-200 جنيه للكيلو، بينما سجل البتلو سعر بين 170-190 جنيهًا فى الكيلو، والكبدة بين 180-200 جنيه الكيلو.

تستورد مصر سنوياً ما يقدر بنحو 150 ألف طن من البرازيل و100 ألف طن من الهند.

وترجع زيادة استيراد اللحوم إلى الزيادة السكانية المتواصلة التى تنمو من عام لآخر بشكل متوال، وفى المقابل لا تنمو الثروة الحيوانية بذات معدلات الزيادة السكانية نتيجة ثبات المساحات الزراعية.
سعر الدواجن اليوم

وسجل سعر كيلو الفراخ البيضاء داخل بورصة الدواجن الرئيسية بين 30 و33 جنيها للكيلو، كما تراوحت لحم أمهات الدواجن البيضاء بين 24 و25 جنيها للكيلو والدواجن البلدي سعر 36 جنيهًا، بينما سجلت أسعار البط سعر 45 جنيها.

وكان عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، قد صرح بأنه لا توجد أي مبررات لرفع أسعار الدواجن وخاصة أنها سلعة غذائية أساسية في البيوت المصرية ويتجه إليها معظم المستهلكين بعد ارتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير.

وأشار إلى أن أسعار الأعلاف مستقرة منذ عدة أشهر، وكذلك استقرار سعر الدولار بالإضافة إلى أنه لا يستهلك أصحاب المزارع الغاز كما في فصل الشتاء لتوفير التدفئة للدواجن، ومن كل ذلك نستخلص أنه لا مبرر لهذه الزيادات السعرية على الإطلاق وإنما الأمر ينحصر في تعويض لخسائرهم في الموسم الماضي.

حيث بداية الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع سعر الدولار، وارتفاع أسعار الأعلاف لأكثر من 80٪ وأسعار الشحن مع انتشار فيروس كورونا المستجد، وفترات الصقيع والبرد الطويلة والمغايرة لطبيعة المناخ في مصر واستهلاك الغاز بكميات كبيرة في عملية تدفئة المزارع.

سعر الكتكوت اليوم
وتراوح سعر الكتكوت الأبيض بين 6 و7 جنيهات، وسجل الكتكوت «ساسو» 5 إلى 6 جنيهات، أما يتراوح سعر البانية بين 90 إلى 95 جنيهًا.

سعر البيض اليوم
وسجل سعر البيض الأبيض من 77 جنيها للكرتونة ويصل السعر للمستهلك 75 جنيهًا، وسعر البيض الأحمر 74 جنيهًا للكرتونة، ويصل إلى المستهلك 80 جنيهًا والبيض البلدي بين 72 جنيهًا للكرتونة ويصل للمستهلك بـ 80 جنيهًا.

وكان حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الاسكندرية، قد طالب الجهات الرقابية بالتدخل السريع للبحث في أسباب زيادة سعر بيض المائدة إلى هذا الحد.

واقترح كتابة تاريخ إنتاج وصلاحية البيض على القشرة، حيث إنها وسيلة لمجابهة ارتفاع أسعار بيض المائدة، فعندما يجد المستهلك البيض طازجا سيشتريه في حين لن يقدم على شراء البيض غير الطازج أو تاريخ إنتاجه قديم، مما سيدفع منتجي البيض إلى تخفيض سعر البيض الذي يمر على إنتاجه عدة أيام، وبالتالي ستنخفض الأسعار.