قرار من وزارة التموين بشأن تسعيرة الأرز
قرار من وزارة التموين بشأن تسعيرة الأرز

قرار من وزارة التموين بشأن تسعيرة الأرز

قرار من وزارة التموين بشأن تسعيرة الأرز، ويأتي ذلك وسط اشتعال اسعار الأرز والذي وصل مرة أخرى لعشرون جنيها وجاء قرار وزارة التموين بتثبيت سعر كيلو الأرز سواء معبأ أو غير ذلك ونستعرض في التقرير التالي نرصد لكم قرار من وزارة التموين بشأن تسعيرة الأرز.

أصدر وزير التموين قرارا لتنظيم تداول الأرز والشعير المحلي، كما ضخت وزارة التموين سيارات لبيع الأرز للمواطنين وبلغ سعر شيكارة الأرز 25 كيلوجرامًا بقيمة 300 جنيه.

أسعار الأرز
وحددت الحكومة في وقت سابق أسعار الأرز، بموجب القرار رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأ الأبيض، والذي حدد سعر كيلو الأرز المعبًا بألا يزيد على 15 جنيها، أما سعر كيلو الأرز الأبيض السائب لا يزيد على 12 جنيها، مع إلزام المتاجر والمحال ومنافذ البيع بالإعلان عن أسعار الأرز في أماكن ظاهرة.

وحدد القرار عقوبة المخالفة، حيث يعاقب كـل يخالف المادة الأولى من القرار بغرامة لا تقل هذه الغرامة عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه، وذلك بموجب ما نصت عليه المادة (22 مكرر «ج») من قانون حمايـة المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

أما عن أسعار الأرز في السلاسل التجارية، فقد أعلن وزير التموين أنه تم الاتفاق على أن يسمح للسلاسل التجارية بالتقدم بطلبات للحصول على الأرز من وزارة التموين، حيث سيتم توفير الأرز 5% كسر للسلاسل التجارية بـ14 جنيها ويباع للمواطنين بـ15 جنيها للكيلو، وهو ما تم التعاقد عليه وسيبدأ توفيره والعمل اليوم.

وكذلك حددت وزارة التموين أسعار الأزر نسبة 3% كسر، والمعالج بالزيت، حيث تم السماح لبعض العلامات التجارية بسعر 16.5 جنيه للكيلو.

وأعلن وزير التموين أنه تم التعاقد مع نحو 199 مضربا في مناطق إنتاج الأرز وذلك لضرب 50 % من المحصول لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية و50% للقطاع الخاص.

وقال وزير التموين إن تسعير الأرز بين 12 جنيها وحتى 15 جنيها ساهم في ضبط الأسعار ولولا ذلك لوصلت إلى معدلات مرتفعة.

منظومة جديدة للأرز
وكشف وزير التموين عن إعداد الوزارة لمنظومة الأرز الجديدة وعرضها على مجلس الوزراء، موضحًا أن تلك المنظومة تستهدف توفير من مليون إلى مليون ونصف المليون طن أرز شعير وذلك لضمان توافر السلعة.

وفي تصريحات سابقة له، كشف عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن إجمالي مساحة الأرز في مصر هذا العام وصلت لـ1.5 مليون فدان، فيما بلغت كمية الإنتاج نحو 3.6 مليون طن أرز أبيض، وأنه يقدر حجم الاستهلاك في مصر بـ3.2 مليون طن، وهو ما يعني وجود فائض يُقدر بـ400 ألف طن.