حماية المستهلك لـ" لمحتكري الأرز " سيتم تطبيق العقوبة في حال اكتشاف تخزين السلعة

حماية المستهلك لـ” لمحتكري الأرز ” سيتم تطبيق العقوبة في حال اكتشاف تخزين السلعة

حماية المستهلك لـ” لمحتكري الأرز ” سيتم تطبيق العقوبة في حال اكتشاف تخزين السلعة، ووجه الدكتور أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، تحذيرًا شديد اللهجة إلى المحتكرين والتجار المضاربين في الأرز وفي التفاصيل حماية المستهلك لـ” لمحتكري الأرز ” سيتم تطبيق العقوبة في حال اكتشاف تخزين السلعة.

وقال «حسام الدين»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين، عبر قناة «النهار»، اليوم الأربعاء: «أي حد سواء تجار أو مواطن هنلاقي عنده رز شعير بدون إخطار من مديرية التموين، هيعتبر حاجب السلعة، وسيتم تطبيق العقوبة عليه».

وأضاف أن هناك مهلة لكل مخزني أرز الشعير بأي كمية، لمدة 3 أيام، لإخطار مديرية بالكميات الموجودة لديهم والغرض منها، مؤكدًا أنه بعد انتهاء المهلة المحددة سيقع أي شخص يخزن أرز الشعير بدون إخطار التموين تحت طائلة القانون.

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن احتياطي الأرز البلدي المصري التمويني يتجاوز الـ5 أشهر.

وأوضح أن سبب قرار مجلس الوزراء باعتبار الأرز سلعة استراتيجية هي ظاهرة أشباه التجار، إذ ظهرت شريحة من الناس تضارب في الأرز بشكل غير مشروع وتخزنه، وهذا بدأ يتسبب في أزمة. وأضاف أن الهيئة طلبت من وزير التموين بتفعيل المادة 8 من قانون حماية المستهلك، باعتبار الأرز سلعة استراتيجية.

وعن عقوبة تخزين واحتكار الأرز، قال «حسام الدين»، إن العقوبة هي الحبس ويترك للقاضي تقدير المدة على ألا تقل عن سنة، إضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 2 مليون جنيه.