تعرف على صيام الماء لخسارة وزنك

تعرف على صيام الماء لخسارة وزنك

تعرف على صيام الماء لخسارة وزنك،كشف الفنان محمد ممدوح عن قيامه بـ صيام الماء، من أجل إنقاص المزيد من الوزن، ولفت إلى خضوعه للإشراف من قبل مختصين خلال تطبيق هذا النظام، وذلك خلال لقائه مع الفنانة إسعاد يونس ببرنامجها «صاحبة السعادة».

صيام الماء
صيام الماء هو نوع من الصيام لا يُسمح لك خلاله بتناول أى شيء باستثناء الماء، ويرتبط بالمساعدة فى خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهام الذاتي، ولكنه يأتى أيضًا مع العديد من المخاطر.

ما هو صيام الماء؟
تستمر فترة صيام الماء لمدة 24-72 ساعة ويجب ألا تتبع صيام الماء لفترة أطول من ذلك دون إشراف طبي، وتأتى بعض الأسباب التى تدفع الناس إلى تجربة صيام الماء، إنقاص الوزن، التخلص من السموم، فى بعض الحالات يقوم به البعض قبل خضوعهم لعملية جراحية.

فوائد صيام الماء
يقول موقع «هيلث إن» المتخصص فى شؤون الصحة، إن عددا من الدراسات رصدت بعض فوائد صيام الماء، منها: تحسين الصحة بشكل عام، انخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، والحفاظ على صحة مرضى السكر.

دمخاطر صيام الماء
ومع ذلك، فإن صيام الماء له العديد من المخاطر ويمكن أن يكون خطيرًا جدًا إذا تم اتباعه لفترة طويلة جدًا، ولا ينبغى لبعض الفئات أن تصوم دون إشراف طبي.

يشمل ذلك الأشخاص المصابين بالنقرس، ومرض السكرى (كلا النوعين 1 و2)، ومن يعانون من اضطرابات الأكل، كبار السن، الحوامل، الأطفال.

كما يجعلك صيام الماء عرضة لفقدان العضلات، والجفاف، وتغيرات ضغط الدم، ومجموعة متنوعة من الحالات الصحية الأخرى.

كيف يمكن تطبيق صيام الماء؟
إذا لم يسبق لك صيام الماء من قبل، فمن الجيد أن تقضى 3-4 أيام فى إعداد جسمك للبقاء بدون طعام، يمكنك القيام بذلك عن طريق تناول أجزاء أصغر فى كل وجبة أو عن طريق الصيام لجزء من اليوم، بدلًا من ذلك، افطر بعصير أو وجبات صغيرة، يمكنك البدء بتقديم وجبات أكبر على مدار اليوم عندما تشعر براحة أكبر.

مع بدء صيام الماء، يوصى بعض الخبراء الشخص باستهلاك 2-3 لترات من الماء يوميا، وخاصة المياه المعدنية، ومعظم أنواع الصيام لا تستمر لأكثر من 24 ساعة، يجب على أى شخص يرغب فى الصيام لفترة أطول أن يناقش المخاطر والفوائد مع إخصائى الرعاية الصحية.

مرحلة ما بعد صيام الماء
تعتبر مرحلة ما بعد الصيام مهمة بشكل خاص بعد الصيام الطويل ويجب أن تتم بإشراف طبى كامل.

الأشخاص الذين يصومون صيام الماء لمدة 3 أيام أو أكثر قد يحتاجون إلى ما يصل إلى 3 أيام قبل أن يشعروا بالراحة فى تناول وجبات أكبر.

بعد الصيام، خاصة الصيام طويل الأمد، يعد إدخال الطعام إلى الجسم ببطء أمرًا مهمًا لمنع الإصابة بمتلازمة إعادة التغذية وهذه حالة خطيرة تحدث عندما تكون هناك مضاعفات طبية بسبب التغيرات السريعة فى مستويات السوائل.

نصائح قبل اعتماد صيام الماء
تناول الطعام جيدًا قبل الصيام، وخاصة الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الطاقة.

اختر وقتًا يسمح لك بالراحة، ربما يومًا لا تكون فيه فى العمل.

تجنب الصيام إذا كنت مريضًا أو متعبًا جدًا.

تجنب ممارسة التمارين الرياضية.