عزل قاضي كبير من مصبه بقرار رئاسي

6 رسائل يوجهها الرئيس السيسي خلال افتتاح مدينة الأدوية

6 رسائل يوجهها الرئيس السيسي خلال افتتاح مدينة الأدوية ، وذلك من خلال خطابه في افتتاح المدينة ، المقامة داخل منطقة الخانكة في محافظة القليوبية، وكان أهمها 6 رسائل يوجهها الرئيس السيسي خلال افتتاح مدينة الأدوية.

وأجرى الرئيس جولة تفقدية للمصانع والمبانى داخل المدينة، واستمع إلى شرح تفصيلى لكيفية صناعة الدواء وفق أحدث المعايير العالمية، وعلق الرئيس أن فكرة مشروع مدينة الدواء بدأت منذ 7 سنوات، مشيرًا إلى أن الوقت الذى استغرقه كان الهدف منه إنتاج الأدوية بشكل علمى وبجدارة، طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية والمعايير العالمية فى هذا الصدد.

الرسالة الأولى

مشروع تصنيع مشتقات البلازما، البلازما كان حلم من 5 سنيين.. لم يكن متاح لأنها تكنولوجيا متقدمة جدا وتصنيع معقد ومنظومة شديدة الإحكام والجودة.. خلال سنتين هيكون جاهز.. الشركة قالت 5 سنوات للإنتهاء فأبلغناها ولكن قلنا هنقدملكم كل التسهيلات”.


الرسالة الثانية

أكد الرئيس السيسي الاستعداد الكامل لعمل ما يمكن لتوفير خامات الأدوية، مضيفا: “حتى اختبارات كورونا أعطت نتائج ودور وهو أن يكون الموضوع متكامل منبقاش محتاجين نجيب مواد خام من الخارج إلا نادرا”.

الرسالة الثالثة

الإهتمام بتوطين أدوية الأورام وما تحتاجه من صناعة متقدمة، ويجب أن تكون داخل مصر.. مستعدين لكل ما يلزم لتوطين صناعة الدواء فى مصر.. وأى مسار سوف نتعامل معه.. سواء بتشجيع الشركات الخاصة أو قطاع الأعمال”.

الرسالة الرابعة

تكليف الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: “الموضوع بمتابعة إنتاج أدوية الأورام بحيث يكون الإنتاج 100 % من المتطلبات مهما كانت التكنولوجيا المطلوبة والمواد الخاصة بالخامات.. ومستعدين لذلك بكل ما تحتاجه هذه الصناعة حتى نحقق نسبة 100 % من تصنيع أدوية الأورام.. ونتجاوز كل الآثار السلبية الموجودة فى هذا الأمر”.

الرسالة الخامسة

علبة الدواء الخارجة من مدينة ،يجب أن تكون مميزة ويمكن لمركز الوثائق المؤمنة المساعدة فى هذا الأمر، بحيث يكون معروفا بأن هذه العلامة الخاصة بالمدينة الجديدة لا يمكن العبث بها”.

الرسالة السادسة

يجب أن ينافس المضاد الحيوي المصري نظيره الخارجي وكفاءته 100 % كفاءة والتكلفة المالية للمصانع فى مدينة الأدوية تكلفة كبيرة .. مليارات كتير .. بتكلم بمنتهى الصراحة.. الهدف مش استثمارات وبيع للناس.. لازم يكون لدينا قدرة حقيقة فى إنتاج الدواء بأعلى درجات.. والمضاد الحيوى الذى يتم إنتاجه في مدينة الأدوية لا يقل كفاءة أو جدارة عن مضاد حيوى مثيله فى أى مكان فى العالم”.

وخلال حديثه وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى إطلاق اسم الراحل اللواء دكتور صلاح الشاذلى، على أحد الميادين أو الشوارع.

قال الرئيس السيسى خلال افتتاح مدينة الأدوية الشكر لأسرة الراحل، قائلا: “اللواء صلاح الشاذلي جندي مجهول اتحرك في دراسات لإقامة هذه المدينة منذ 8 سنوات، وبقول لأسرته متشكرين، مش ناسين أبدا الرجالة العظام، وعلى كتفه طوال 7 سنين فاتوا كان المشروع بيتم التحرك والعمل فيه”.