الفرق بين الطرد والإخلاء

الفرق بين الطرد والإخلاء

الفرق بين الطرد والإخلاء،يتساء المواطنين عن الفرق بين دعوى الطرد والاخلاء : يبين من النص الاتي أن عدم الوفاء بالأجرة ينشئ للمؤجر دعويين ضد المستأجر همادعوى الطرد والاخلاء ، ولكل منهما طبيعتها.

وفي هذا الخصوص وهو سؤال ما الفرق بين دعوى الطرد والاخلاء ؟ بدأت المادة ١٨ من القانون رقم ١٣٦لبيان ما الفرق بين دعوي الطرد والاخلاء فتنص المادة ١٨ من القانون رقم ١٣٦ لسنة ۱۹۸۱ على أنه ” لا يجوز للمؤجر أن يطلب إخلاء المكان ولو انتهت المدة المتفق عليها في العقد إلا لأحد الأسباب الآتيه : أ-……..
ب-إذا لم يقم المستأجر بالوفاء بالأجرة المستحقة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تكليفه بذلك
بكتاب موصي عليه مصحوب بعلم الوصول دون مظروف أو بإعلان على يد محضر، ولايحكم بالإخلاء إذا قام المستأجر قبل إقفال باب المرافعة في الدعوى بأداء الأجرة ، وكافة ماتكبده المؤجر من مصاريف ونفقات فعلية .

فعدم الوفاء بالأجرة سبب لطلب إنهاء الإيجار ، وذلك نظراً لشيوع الالتجاء إلى هذا السبب لطلب الإخلاء ، وكثرة المشكلات المرتبطة به .
ولا ينفذ حكم القضاء المستعجل بطرد المستأجر من العين بسبب التأخير في سداد الأجرةإعمالاً للشرط الفاسخ الصريح إذا ما سدد المستأجر الأجرة والمصاريف والأتعاب عند تنفيذالحكم وبشرط أن يتم التنفيذ في مواجهة المستأجر . فإذا تكرر امتناع المستأجر أو تأخره فيالوفاء بالأجرة المستحقة دون مبررات تقدرها المحكمة حكم عليه بالإخلاء أو الطرد بحسب الأحوال “ .