دينية النواب توافق على تغليظ عقوبة ختان الإناث

دينية النواب توافق على تغليظ عقوبة ختان الإناث

دينية النواب توافق على تغليظ عقوبة ختان الإناث، وذلك بعد أن أعلن الدكتور على جمعة رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، موافقته على تعديل قانون العقوبات فيما يخص تغليظ العقوبات على ختان الإناث، قائلا: “أوافق عليه شخصيا وشرعيا وفقهيا” ، لذا كان القرار دينية النواب توافق على تغليظ عقوبة ختان الإناث.


وأضاف “جمعة” خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم: “ختان الإناث وتجريمه يتفق مع الشرع الشريف ولم يتم الاختلاف فيه عبر القرون والذى اختلف هو الثقافة الطبية والثقف المعرفى، أما الحكم الشرعى فلم يختلف”.

وتابع “جمعة”: “فى الفقه الاسلامى الموروث اختلف العلماء فى قضية ختان الإناث وذهب بعضهم إلى أنه واجب، وذلك ليس من قبيل الشرع ولكن من قبيل السقف المعرفى الطبى الذى كان يؤكد حينئذ أن هذ العمل والتصرف إنما هو فى صالح الأنثى”، لافتا إلى أن الإمام الشافعى بنى اراءه الكثيرة على الطب.”

وتابع قائلا: “كانت مصادرهم واضحة بعضها جاء من الشريعة وبعضها جاء من الثقافة السائدة فى مجتمعنا اعلاء لمصلحة الإنسان”.

وأضاف: “فى 1950 أصدرت مجلة الدكتور تحريما باتا لمسألة ختان الإناث واجتمعت هيئة كبار العلماء وانتهوا إلى أن ذلك يجب أن يكون بإجماع الأطباء”.

ولفت جمعة إلى أنه فى 2004 أقرت الصحة العالمية أن ختان الإناث يعد ضررا لجسم الأنثى، ولم تختلف الفتوى على مر العصور سواء كانت من الوجوب إلى الرفض وجعلت الطب مرجع لها فى اتخاذ الأحكام.